الخميس 4 أبريل 2024 | 02:16 م

مناهج تعزز الأخلاق.. وزارة التربية والتعليم تضع خطة استراتيجية لتحديث التعليم

شارك الان

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإعداد خطة استراتيجية تغطي الفترة من 2024 إلى 2029، بهدف توحيد السياسات التعليمية وتوافقها مع المعايير العالمية. تهدف هذه الخطة إلى تفعيل مشروع إصلاح التعليم المصري من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الثانوي العام والفني، بالإضافة إلى التركيز على محو الأمية وتعليم الكبار.

تم إعلان هذه الخطة خلال جلسة متابعة قادها رئيس الوزراء للتأكد من تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من "الحوار الوطني". وتتضمن الخطة رؤية طويلة المدى لمشروع إصلاح التعليم المصري، وتحديد الأولويات الاستراتيجية، بالإضافة إلى تقديم خارطة طريق للتنفيذ، وتوافقها مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المستويات الوطنية والدولية.

تهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توفير تعليم وتدريب ذو جودة عالية، يركز على الاستدامة والعدالة، لإعداد متعلمين قادرين على التفكير الإبداعي والابتكار والتنافسية العالمية. كما أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أهمية إشراك المجتمع المدني في عملية التعليم من خلال تعزيز الشراكة مع المؤسسات والأفراد، وتذليل العقبات المؤسسية.

تتضمن الإجراءات التنفيذية لتنفيذ الخطة توسيع نطاق الاستثمار مع القطاع الخاص، وتطوير موارد الوزارة الذاتية، بالإضافة إلى تضمين قضية المواطنة في المناهج المدرسية وتطوير مناهج تعزز القيم والأخلاق في جميع المراحل التعليمية. كما من المخطط إدراج مادة "الوعي الوطني" في المرحلة الثانوية، وتوفير مناهج منفصلة لتعزيز قيم الاحترام والتعاون في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.